حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587312 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
09/5/2009

المصدر: ايلاف - عدد 2909
عدد القرّاءالاجمالي : 2713


تريسي ابي انطون من بيروت: مرّ عام على احداث 7 ايّار/مايو الأليمة عندما اجتاح مسلحو "حزب الله" وحلفاؤه غرب بيروت وبعض مناطق الجبل. ويستذكر اللبنانيون اليوم ماحصل وهم على عتبة استحقاق انتخابي لن تكون نتائجه سوى انعكاس واضح وصريح للافرازات، الإيجابية والسلبيّة على السواء، التي تركتها تلك الاحداث على المشهد السياسيّ والامني وحتى الاجتماعي طوال العام. واذا كانت المحاولات السياسيّة الحثيثة التي قادها الاطراف اللبنانيون لتثبيت التهدئة الامنية، من اتفاق الدوحة وانتخاب رئيس للجمهوريّة الى حكومة عادت اليها الشرعيّة والرجوع إلى طاولة الحوار، قد أرست مناخا من التفاؤل في فضاء لبنان، الا ان الهواجس ما تزال كثيرة لأن جرح 7 ايار/مايو وإن ضمّد لم يندمل بعد. اعظم هذه الهواجس تختزله تساؤلات من نوع: هل ان افضل الوسائل اللبنانيّة لتصحيح التوازن في الحكم يقوم على تجييش الشارع وانفلاته امنيّا؟ وايّ دور او وظيفة للحوار الوطني برئاسة الرئيس ميشال سليمان، وهل هو لحصر التوترات والاحتقانات لا غير على مشارف هذه الانتخابات؟



هذه التساؤلات - الهواجس نقلتها "ايلاف" الى المحلل السياسي نسيب حطيط، فرأى ان "احداث 7 ايار/مايو شكلت منعطفا اساسيّا في المشهد السياسي اللبناني، حيث اتفق الخطان المتباعدان والمتناقضان على دائرة حوار بشروط "التنازل المحدود" لحفظ ما يمكن حفظه من الوحدة الوطنية. ولعلّ اتفاق الدوحة يؤسس لحضانة سياسيّة كما كان قد انجز في الحوار الوطني، ويعطي جرعات من الاوكسيجين السياسي للحوار الوطني الذي لم ينجز من اتفاق الدوحة حتى اللحظة سوى الصورة النسبية، اي يمكن اللقاء بين الافرقاء السياسيين بعد كل جولة تصريحات او اشكالات امنيّة على الارض، لأن الوضعين الاقليمي والدولي لم يسمحا برفع سقف الخلاف إلى أعلى مما هو عليه حالياً، وذلك في انتظار الحوار الاميركي –السوري، والاميركي الايراني".



وعن امد صمود أجواء اتفاق الدوحة قال حطيط: "يعتبر بعضهم ان مفاعيل الاتفاق ستنتهي مع الانتخابات النيابيّة، لكن الظروف التي فرضت اتفاق الدوحة ستبقى حاضرة في رأيي لفرض ضمانات جديدة يمكن ان يطلق عليها اسم آخر، ولكنها ستكون بالروحيّة نفسها التي حكمت ذاك الاتفاق".



وعما اذا كانت هذه الظروف ذات طابع امنيّ، قال حطيط: "يمكن ان يحصل 7 ايار/مايو سياسي ولكن ليس أمنياً، اي محاولة للسيطرة على الوضع بالقوة السياسية ومحاولة لايقاف وفرملة الفريق الآخر بهذه القوة، وسيكون عنوان 7 ايار/مايو السياسي "الشراكة رغما عنك" اي بالإكراه، لأن الوحدة الوطنيّة تقتضي ذلك".



وعن الانعكاسات التي واكبت المحاولات الحثيثة لطيّ تلك "الصفحة السوداء الاضافية" في كتاب لبنان، سألت "ايلاف" رأي المحلل السياسي عقاب صقر- وهو أيضاً مرشح قوى 14 آذار/ مارس للمقعد الشيعي في زحلة- فقال: "اتفاق الدوحة تمكن من امتصاص الكثير من الانعكاسات التي تركتها احداث 7 ايّار/مايو على المشهد الللبناني، سواء من خلال الاتفاق على عدم استذكارها، او عدم الرجوع في الذاكرة الى الوراء في خوض الانتخابات، لكن تلك الاحداث تركت من دون شكّ اكثر من جرح في الجسم اللبناني".



ولاحظ صقر ان "تلك الاحداث ساهمت اوّلا في تعميق الفرز السنّي- الشيعي، افقيا وعموديّا وعلى المستويات السياسيّة والاجتماعيّة وحتى العائلية، ليس فقط بين شيعة 8 آذار/مارس وسنة 14 آذار/مارس، وليس فقط بالمعنى الاجتماعي كما هو واضح في الحالات الأسريّة، انما تخطّت ذلك الى المعنى المناطقي، إذ نرى بيروت في مواجهة الاطراف. وثانياً دمّرت تلك الأحداث كل المصداقية التي بنتها المقاومة حول سلاحها واظهرت وجها ميليشيوياً لكلّ من لم يريدوا ان يصدّقوا ذلك او الذين يقولون عكسه. وثالثا، عكست حالة على المستوى العربي. فاليوم نرى أزمة حزب الله مع مصر، وهذه أزمة تعكس في أحد أوجهها اقتناع العقل العربي بامكانية حدوث 7 ايار عربي مثل 7 ايار اللبنانيّ، وهذا ما سهّل الاتهامات المصريّة".



ورأى صقر ان "هذه الانعكاسات تركت أسوأ صورة عن الأجهزة الأمنية اللبنانيّة والجيش في ضوء مطالبة الأهالي والسكان بترك منازلهم ومكاتبهم وحتى مناطقهم خلال تلك الاحداث". وأضاف : " بذلك شكّلت ضربة مزدوجة للجيش والمقاومة، فالاول بدا غير قادر على مواجهة سلاح حزب الله، بينما بيّنت المقاومة وجها ميليشيويّا. في النتيجة انهارت هيبة الجيش وهَُـشّمت صورته، وفي المقابل سقطت قدسيّة سلاح الحزب".



ويبقى الباب مفتوحا على مزيد من التساؤلات بعد قراءة الهواجس والانعكاسات التي يطرحها اللبنانيون في مرور عام على احداث 7 ايار/مايو. أسئلة وهواجس ستتعزّز بعد يوم الإنتخابات صباح 8 حزيران/يونيو المقبل، وفي مقدمّها : ما هو مصير سلاح "حزب الله" ايّا تكن الجهة التي ستمسك بدفة الحكم في البلاد، وهل ستقبل قوى 14 آذار/ مارس بشريك مسلّح اذا ما جددت الانتخابات العهد لها؟ وما مصير المحكمة الدولية بلبنان في ظلّ اعلان الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله رفضه المسبق لأي قرار جديد يصدر عنها؟ هل يتجه لبنان نحو صدام جديد؟


مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by